آخر الأخبار

Post Top Ad

السبت، 29 سبتمبر 2018

فوائد اوميجا 3 و 6 و 9 للتخسيس



فوائد اوميجا 3 و 6 و 9 للتخسيس و بناء

 العضلات و النسبة الامثل


تكلمت من قبل عن الفوائد العديدة لكابسولات اوميجا 3 (زيت السمك) و فوائدها  للتخسيس و بناء العضلات و الوقاية من امراض القلب و السكر و السرطان و تحسين الشعر و البشرة..الخ. و هذا جعل العديد من الاشخاص يشترون هذه الحبوب و يرسلون لي استفسارات عنها.
و لكن هناك بعض الاشخاص ظنوا انه بما ان اوميجا 3 مكمل جيد , اليس مكمل يحتوي على اوميجا 3 و 6 و 9 أفضل ؟ الأجابة لا , هو ليس أفضل من مكملات زيت السمك او الأوميجا 3 . و سوف أشرح السبب في هذه المقالة.

ما هي الاحماض الدهنية الأساسية ؟

الاحماض الدهنية الاساسية , او الضرورية , هي الدهون التي يحتاجها الانسان لصحته و لسلامة جسمه. و لا يستطيع الجسم تصنيعها داخله. هناك حمضين دهنيين اساسيين , و هم حمض الالفا لينولينك Alpha Linolenic Acid   و هو الاوميجا 3 . و حمض اللينويك Linoleic Acid  و هو الاوميجا 6.  وجود نقص في هذه الاحماض يؤدي الى مضاعفات صحية كبيرة , مثل ضعف المناعة و فشل في وظائف الكبد و الكلى  و جفاف الجلد و الاكتئاب..الخ
اما حمض الاوميجا 9 , فهو حمض له فوائد شبيهة بفوائد الاومجيا 3 من حيث مكافحة الالتهاب و تحسين الصحة. و لكنه ليس حمض اساسي و يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه من مصادر الطعام المختلفة.

ما هي الاوميجا 3 ؟

الاوميجا 3 هو حمض دهني اساسي ضروري لوظائف المخ و حماية القلب  و له دور رئيسي في تخفيض الكوليسترول الضار بالجسم و حماية الجلد و الوقاية من السرطان. مصادر الاوميجا 3 هي الاسماك التي تعيش في المياة الباردة مثل السردين و التونة (التونة و السردين المعلب ايضا) و السلمون و الانشوجة  و زيت بذرة الكتان و زيت الكانولا  و البندق و زيت الزيتون. و لكن يجب العلم أن الأوميجا 3 النباتية أقل أمتصاصا كثيرا من الأوميجا 3 الحيوانية 
كمية الأوميجا 3 في السردين المعلب
كمية الأوميجا 3 في التونا المعلبة
اثبتت عديد من الدراسات ان الاوميجا 3 تزيد من افراز الهرمونات البنائية بالجسم , مثل هرمون التيستوستيرون و هرمون النمو مما يساهم في التخسيس و بناء العضلات. حتى ان هناك دراسة اثبتت ان تناول 1.8 جرام فقط يوميا من زيت السمك لمدة 3 شهور ادى الى زيادة معدلات حرق الدهون ب22%. (دراسة)
الجرعة المطلوب يوميا من الأوميجا 3 تكون من 1000 إلى 3000 مجم . و تحتوي كابسولة زيت السمك على تركيزات مختلفة من الأوميجا 3 , من 300 مجم إلى 950 مجم . تكلمت عن كيفية تحديد الكابسولات اليومية المطلوبة للأوميجا 3 
ما هي الاوميجا 6 ؟
الاوميجا 6 هو حمض اساسي ايضا لا يستطيع الجسم تصنيعه. و له دور رئيسي ايضا في وظائف المخ و نمو الجسم. و دورها معاكس للاوميجا 3. حيث يزيد الاوميجا 6 من الالتهابات (و هي شئ هام للجهاز المناعي) و تجلط الدم  . و لها دور في زيادة نمو الشعر و تنظيم الأيض الغذائي.
هناك معلومة شائعة أن النظام الغذائي للأنسان يحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا 6 مقارنة بكميات ضئيلة من اوميجا 3 . فدايت المواطن الأمريكي يحتوي على 15:1  اوميجا 3 : أوميجا 6 . أي أن الأوميجا 6 15 ضعف كمية الاوميجا 3 (مصدر) . و هذا جعل العديد من الخبراء و الدراسات تحذر من أن هذه النسبة الزائدة للأوميجا 6 تسبب زيادة الألتهابات و الأصابة بالسرطان و الروماتيزم و الأكتئاب. (مصدر) .
نعم النسبة العالية لأوميجا 6 إلى أوميجا 3 مرتبطة بالأصابات بعدة أمراض خطيرة . و لكن السبب يرجع إلى :
1 – مصادر الأوميجا 6 في الطعام الامريكي هي الفاست فوود و الحلويات و الأطعمة المقلية بزيوت نباتية مهدرنة و الأطعمة المصنعة Processed food
2 – قلة تناول الأوميجا 3 يجعل من نسبة الأوميجا 6 مرتفعة.
و هذا لا يجعلنا نبتعد عن تناول الأوميجا 6 . و لكن يجب أن تكون الاوميجا 6 من مصادر صحية مثل الزيوت النباتية و المكسرات و الأفوكادو و اللحوم و البيض المطهيين بطرق صحية.
الرجل من سن 19 الى 50 عام يحتاج 17 جرام أوميجا 6 يوميا و المرأة في نفس العمر تحتاج 13 جرام. (مصدر) . و بالطبع زيادة تناول الأوميجا 3 للأبتعاد عن هذه الأمراض.

ماذا عن الاوميجا 9 ؟

الاوميجا 9 حمض دهني غير اساسي , بمعنى ان الجسم يستطيع تصنيعه بداخله. و لها فائدة في التحكم في مستويات السكر بالدم و تخفيض الكوليسترول الضار و مقاومة الالتهابات. و لكن هذا الحمض موجود بكثرة في الزيوت و المكسرات و اللحوم. و غير ضروري بالمرة زيادته بالمكملات.

مشكلة مكمل الاوميجا 3 6 9 :

من هذه المقالة عرفنا أننا نحتاج من 1 إلى 3 جرام أوميجا 3 يوميا و 17 جرام أوميجا 6 يوميا (13 جرام للمرأة) و عدم أحتياجنا إلى الأوميجا 9 من مصدر خارجي لأن الجسم يصنعها بداخله.
تعالوا نشوف عما يتكون مكمل أوميجا 3 6 9 شهير و هو NOW Omega 3 6 9
اوميجا 3 6 9
Now omega 3 6 9 label
الكابسولتين تحتويان على 2 جرام زيوت فقط . أي انها لا يمكن أن تمدك ب 1 جرام اوميجا 3 و 17 جرام أوميجا 6 . سنجد أيضا أنها تحتوي على 1.4 جرام من زيت بذرة الكتان , الذي هو مصدر نباتي فقير للأوميجا 3 (لا يتحول إلى EPA/DHA  بصورة جيدة في جسم الأنسان) . و كل ما يحتويه من أوميجا 6 هو 20 مجم ! و أنت تحتاج إلى 17 جرام .
إذا المكمل ليس له أي فائدة مقارنة بمكملات الأوميجا 3 . للحصول على ما تحتاجه من أوميجا 6 يمكنك أضافة بعض من زيت الزيتون و المكسرات إلى نظامك . هذا المكمل لن يفيدك أيضا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

نهاية الموقع